مجلس الخدمات المشترك

لإدارة النفايات الصلبة للهيئات المحلية في محافظات خان يونس، رفح والوسطى

مجلس الخدمات المشترك

لإدارة النفايات الصلبة للهيئات المحلية في محافظات خان يونس، رفح والوسطى

تأسس مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة للهيئات المحلية في محافظات خان يونس، رفح والوسطى في العام 1995 بدعم من وكالة التعاون التقني الألماني GTZ وبمشاركة ثلاث عشر بلدية تقع في محافظتي خان يونس والوسطى تحت مسمى مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة للهيئات المحلية في محافظتي خان يونس ودير البلح. وكان الهدف وراء تأسيسه تكوين جسم قادر على إدارة النفايات الصلبة الناتجة في محافظتي خان يونس ودير البلح من خلال تقديم خدمة الجمع الثانوي وإدارة مكب دير البلح الصحي شرق مدينة دير البلح والذي تم تأسيسه في عام 1996 ليكون مكاناً للتخلص الآمن من النفايات الصلبة.

وفي عام 2012 تم بتوسعة نفوذ عمل المجلس ليشمل بلديات محافظة رفح إلى جانب بلديات محافظتي خان يونس والوسطى لتصبح خدمات المجلس تغطي 17 هيئة محلية من أصل 25 موزعة على المحافظات الجنوبية الثلاث أي ما نسبته 64% من عدد سكان قطاع غزة أي حوالي 700,000 نسمة يقطنون في المحافظات الثلاث والتي تبلغ مساحتها مجتمعة حوالي 230 كم2.

ويتمتع مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة للهيئات المحلية في محافظات خان يونس ورفح والوسطى بالشخصية الاعتبارية وكيان مستقل وله نظامه الأساسي المعتمد من وزارة الحكم المحلي. حيث تتم تغطية المصاريف التشغيلية من خلال مساهمات البلديات الأعضاء والتي تتمثل في تقديم خدمة الجمع الثانوي للنفايات الى جانب التخلص من النفايات من خلال تشغيل مكب دير البلح المركزي.

%

46

من التعداد السكاني لقطاع غزة تستفيد من الـخدمات التي يقدمها المجلس

%

64

من المساحة الكلية لقطاع غزة تستفيد من الـخدمات التي يقدمها المجلس

17

هيئة محلية تابعة لقطاع غزة تستفيد من الـخدمات التي يقدمها المجلس

مجلس الخدمات المشترك

لإدارة النفايات الصلبة للهيئات المحلية في محافظات خان يونس، رفح والوسطى

تحقيق الاستدامة البيئية والمالية لإدارة النفايات الصلبة في مناطق نفوذ المجلس والذي يخدم 17 هيئة محلية في المحافظات الجنوبية والوسطى في قطاع غزة.

تحسين فاعلية وكفاءة نظم إدارة النفايات الصلبة وفق الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة في فلسطين 2010-2014 وملحقاتها.

الى السادة أعضاء المجلس من الهيئات المحلية الكرام، يعدكم المجلس بتقديم خدمات الجمع الثانوي والتخلص النهائي للنفايات الصلبة وفق أسس وإدارة بيئية ومجتمعية وتشغيلية ملائمة من أجل تقديم خدمات أفضل لمجتمع أكثر وعياً ومشاركةً.

الهيكلية الإدارية

تم إعداد الهيكل التنظيمي للمجلس بتاريخ 7/5/2014 بموافقة أعضاء الجمعية العمومية للمجلس آخذين بعين الاعتبار التوسع المستقبلي الفعلي للمجلس والذي سيضم محافظة رفح و المكب المركزي الجديد الذي سيتم إنشاؤه في منطقة الفخاري ضمن مشروع إدارة النفايات الصلبة الجاري. و تم إعتماد الهيكل التنظيمي من قبل وزارة الحكم المحلي بتاريخ 24/6/2014.

الهيكلية الإدارية للمجلس تتضمن ثلاثة مستويات إدارية

1. الإدارة العليا ممثلة بمجلس الإدارة
2. الإدارة الوسطى ممثلة بالإدارة التنفيذية
3. الإدارة الدنيا ممثلة بإدارات الأقسام

تم اعداد مقترح للهيكلية الجديدة للمجلس بما يتلائم مع عمل المجلس الجديد والمهام المناطة به وذلك حسب قرار مجلس الادارة في جلسة رقم 13/2017 بتاريخ 30/12/2017 وذلك لعدم ملائمة الهيكلية الادارية الحالية وخاصة بعد انشاء المكب الجديد بمساحة 235 دونم وتشغيل معدات ثقيلة داخل المكب حسب المواصفات الدولية.

الجمعية العمومية ومجلس الإدارة

تتكون الجمعية العمومية للمجلس من رؤساء الهيئات المحلية الواقعة في مناطق النفوذ وعددها سبعة عشر بلدية: خان يونس، رفح، دير البلح، النصيرات، المغازي، البريج، الزوايدة، القرارة، عبسان الكبيرة، بني سهيلا، عبسان الجديدة، خزاعة، المصدر، الشوكة، النصر، الفخاري ووادي السلقا ". ويتكون مجلس الإدارة من رؤساء 7 بلديات يتم تعيينهم عن طريق الانتخاب. وبحسب النظام الداخلي للمجلس فإنه يتم إجراء انتخابات مجلس الإدارة مرة كل سنتين، وقد تم إجراء انتخابات مجلس الإدارة بتاريخ 20/08/2017. ويتكون مجلس الإدارة من سبعة أعضاء ممثلين عن الجمعية العمومية. وقد اجتمع مجلس الإدارة ثلاثة عشر مرة خلال العام 2017 لمناقشة الأمور الدورية والطارئة وللاطلاع على سير العمل.

أعضاء الجمعية العمومية

# العضو المنصب
1 م. علاء الدين البطة رئيس بلدية خان يونس
2 أ. سعيد نصار رئيس بلدية دير البلح
3 د. محمد أبو دراز رئيس بلدية عبسان الكبيرة
4 د. سليمان العمور رئيس بلدية الفخاري
5 أ. محمد أبو اشكيان رئيس بلدية النصيرات
6 د. أيمن أبو سويرح رئيس بلدية الزوايدة
7 أ. محمود محمد عيسى رئيس بلدية البريج
8 أ. محمد عاشور رئيس بلدية النصر
9 أ. ياسر أبو عنزة رئيس بلدية عبسان الجديدة
10 أ. حماد الرقب رئيس بلدية بني سهيلا
11 أ. محمد النجار رئيس بلدية المغازي
12 أ. اسماعيل الأسطل رئيس بلدية القرارة
13 أ. صبحي أبو رضوان رئيس بلدية رفح
14 أ. منصور البريك رئيس بلدية الشوكة
15 أ. شحدة أبو روك رئيس بلدية خزاعة
16 أ. علاء أبو مغصيب رئيس بلدية وادي السلقا
17 أ. عبدالحكيم المصدر رئيس بلدية المصدر
18 د. علي شحدة برهوم المدير التنفيذي للمجلس

كلمة رئيس مجلس الإدارة

الاخوة المواطنين
الأخوة رؤساء البلديات أعضاء الجمعية العمومية للمجلس المحترمين

يسعدني أن أرحب بكم بمناسبة اطلاق الموقع الالكتروني الخاص بالمجلس من أجل الحفاظ على آلية التواصل مع أعضاء الجمعية العمومية وكذلك مع المواطنين المهتمين بعمل المجلس وخاصة أن مجلس الخدمات المشترك هو الأول من نوعه في فلسطين حيث تم انشاءه عام 1995 من أجل تقديم خدمة ادارة النفايات الصلبة حسب الطرق البيئية والعلمية الصحيحة وبما يتلائم مع التحديات البيئية والاقتصادية والمالية والاجتماعية التي يمر بها قطاع غزة وعلى الرغم من التحديات الصعبة التي واجهها قطاع الحكم المحلي في فلسطين فى السنوات الاخيرة وخاصة في قطاع غزة استمر المجلس في آداء المهام المطلوبة منه بل وتم توسيع خدماته عام 2012 ليشمل بلديات محافظة رفح ليصبح عدد البلديات التي يشملها المجلس (17) بلدية.

ولقد حافظ المجلس على علاقة متميزة مع الجهات الدولية المانحة لما للمجلس من مصداقية في العمل الفني والمالي والاداري وتمثل ذلك في دعم البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأروبي للمجلس من خلال انشاء مكب للنفايات الصلبة جديد على مساحة 235 دونم فى منطقة الفخارى لخدمة البلديات أعضاء المجلس ووكالة الغوث الدولية حسب المواصفات الهندسية والبئية العالمية من أجل الحفاظ على البيئة وحماية الخزان الجوفي للمياه من التلوث.

رسالتنا اليوم هي أن نعمل معاً ويداً بيد من أجل تلبية طموحات أبناء شعبنا من خلال تقديم أفضل الخدمات وبما يعزز روح الشراكة والانتماء واسثمار كافة الطاقات في الهيئات المحلية أعضاء المجلس لتحقيق التنمية المستدامة لإدارة النفايات الصلبة.

أتمنى للجميع مزيداً من التعاون والعمل جنباً الى جنب من أجل تلبية احتياجات أهلنا وحماية بيئتنا المحلية من التلوث قدر الأمكان .

م. علاء الدين البطة
رئيس مجلس الإدارة
مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة
للهيئات المحلية في محافظات خان يونس، رفح والوسطى

وظيفة المجلس ومسؤولياته

يسعى المجلس إلى اتباع الأساليب المثلى للتخلص من النفايات الصلبة الناتجة من الهيئات المحلية الواقعة في نطاق الخدمة (الجمع الثانوي)، والعمل على الاستفادة منها بقدر الإمكان بما يتوافق مع الإمكانيات المتوفرة والمحددات البيئية والصحية. كما يهدف المجلس إلى نشر ثقافة الحفاظ على البيئة والتعامل بين أوساط المجتمع.

وبحسب النظام الأساسي للمجلس فإنه مسئول عن القيام بما يلي:

1

وضع الخطط الملائمة والإشراف على عملية نقل النفايات ووضع خطط متكاملة للتخلص من هذه النفايات بشكل علمي وبما يحافظ على نظافة البيئة.

2

إقامة وتأسيس مكب صحي للنفايات الصلبة ويتضمن ذلك توفير الصيانة والتسهيلات الكافية لضبط العمليات في مكب النفايات.

3

جمع النفايات الصلبة من الحاويات وذلك بالوسيلة التي يراها المجلس والهيئات المحلية مناسبة.

4

إنشاء محطات ترحيل للنفايات الصلبة وإدارتها ضمن حدود المجلس وحسب مصلحة العمل.

5

إقامة وتشغيل مواقف لجميع المركبات المشتركة في جمع النفايات الصلبة ونقلها داخل نطاق عمل المجلس.

6

تشغيل وصيانة سيارات جمع النفايات العائدة للمجلس وكذلك صيانة السيارات العائدة لأعضاء المجلس بسعر التكلفة والذي يشمل الحد الأدنى لأجرة الفنيين وعمال الصيانة.

7

تزويد الهيئات المحلية الأعضاء بالحاويات اللازمة والعمل على صيانتها.

8

تدريب الطاقم البشري المؤهل للقيام بعملية جمع النفايات ونقلها والتخلص منها.

9

القيام بالتوعية الجماهيرية للحفاظ على نظافة البيئة.

10

العمل وفق سياسة واستراتيجية واضحة المعالم ومستمرة للقيام بالخدمات بما يحقق أهداف وغايات المجلس والهيئات المحلية المكونة له.

11

تقديم النصح والإرشاد للهيئات المحلية الأعضاء والعاملين فيها بكل ما يتعلق بعملية إدارة النفايات الصلبة سواء من الناحية القانونية أو الفنية أو الصحة العامة أو الأمور البيئية والإجتماعية.

12

تمثيل الهيئات المحلية الأعضاء أمام أي جهة في كل ما يتعلق بأمور النفايات الصلبة وفي إطار ومهام وصلاحيات المجلس.

13

وضع الخطط وتطبيق جميع الوسائل التي تقلل من التلوث البيئي الناتج عن النفايات الصلبة وتبني الوسائل التي تحقق هذا الغرض وتطبيق مبدأ الوقاية واسترجاع المصادر وإعادة التصنيع.

14

على المجلس توفير شروط السلامة والصحة المهنية للموظفين والعاملين لديه، بما في ذلك الألبسة الواقية وتأمين إصابات العمل بما يشمل الموظفين والعمال المكلفين من الهيئات المحلية الأعضاء.

الخدمات التي يقدمها المجلس

الجمع الثانوي للنفايات

ووضع الـخطط الملائمة والاشراف على جمع النفايات من الحاويات بالطرق السليمة. بالإضافة إلى توفير حاويات لتجميع النفايات وصيانتها

التخلص من النفايات

يسعى المجلس إلى اتباع الأساليب المثلى للتخلص من النفايات الصلبة، بما يتوافق مع الإمكانيات المتوفرة والمحددات البيئية والصحية

تنفيذ برامج توعوية

لزيادة وعي السكان بالطرق السليمة للتخلص من النفايات الصلبة والحفاظ على البيئة و ذلك من خلال إقامة ورش عمل وتنظيم حملات نظافة

المقرات والمرافق التابعة للمجلس

والذي يقع في المركـز الثقافي التابع لبلدية خانيونس وهو عبارة عن مبنى من طابق واحد يحتوي على مكاتب للموظفين، ويجدر الإشارة إلى أن المبنى الدائم للمجلس سوف يكون بجوار مكب الفخاري الجديد الذي يتم إنشاؤه وسوف يتم الإنتقال إليه عند الإنتهاء من عمليات البناء، يتكون المبنى الدائم للمجلس من ثلاث طوابق تحتوي على مكاتب للموظفين وقاعة للإجتماعات.

والذي يقع في مدينة دير البلح داخل كـراج بلدية دير البلح ويحتوي على مكاتب للموظفين، بالإضافة إلى مخزن وورشة عمل لصيانة آليات المجلس.

والذي يقع في مدينة خان يونس داخل كـراج بلدية خان يونس ويحتوي على مكاتب للموظفين، بالإضافة إلى مخزن وورشة عمل لصيانة آليات المجلس

والذي يشرف المجلس على تشغيله وإدارته، وقد تم افتتاحه في عام 1996 بدعم من وكالة التعاون الألماني، وتبلغ مساحته 70 دونم ويصل ارتفاع المكب إلى 30 متر، ويقدر حجم النفايات التي تصل إلى المكب يوميا 500 طن، وهذا ويجدر الإشارة إلى أن المكب قد تجاوز العمر الزمني المفترض له، ولكنه ما زال يعمل فوق طاقته الاستيعابية.

والذي سيشرف المجلس على تشغيله وإدارته وفق خطط تشغيلية مناسبة على الصعيدين البيئي والإجتماعي، تم تصميم المكب وفق معايير دولية للتخلص من نفايات محافظات خان يونس، رفـح والوسطى، على الحدود الشرقية لمنطقة الفخاري، على مساحة اجمالية تقدر ب 235 دونم، وسيستوعب نفايات المحافظات الوسطى والجنوبية حتى عام 2025م.

تم افتتاح وحدة معالجة النفايات الطبية الأولى من نوعها في قطاع غزة في أغسطس 2018، في محطة ترحيل خان يونس التابعة للمجلس، بتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

جاري إنشاؤها من خلال مشروع إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة، وسيعمل مجلس الـخدمات المشترك على إدارتها وتشغيلها في الربع الأخير من العام 2019.

مجلس الخدمات المشترك


لإدارة النفايات الصلبة للهيئات المحلية في محافظات خان يونس، رفح والوسطى

اتصل بنا

البريد الإلكتروني info@jsckrm.ps
رقم الهاتف T970 82076001