الأنشطة والفعاليات

في محافظات خانيونس رفح والوسطى

image

لقاء توجيهي لعمال المجلس للتأكيد على الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كوفيد-19.

حرصاً على سلامة العاملين في مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات خان يونس، رفح والوسطى، فقد تم انعقاد لقاء توجيهي، لكافة العاملين في المجلس، اليوم الاثنين الموافق 20 إبريل 2020 ، في ورشة مكب الفخاري، من أجل التأكيد على الإجراءات التي يجب اتباعها من قبل العاملين أثناء تأدية عملهم في جمع وترحيل النفايات الصلبة والتخلص منها في المكب في ظل الطوارئ التي تشهدها البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا عالمياً.

image

المهام اليومية للمجلس خلال فترة الطوارئ

يستقبل مكب الفخاري الصحي يومياً ما يقارب من 700 طن نفايات منزلية، خلال فترة الطوارئ في البلاد بسبب انتشار جائحة كورونا عالمياً، هذا ويلتزم مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات خان يونس، رفح والوسطى والذي يقوم على إدارة وتشغيل المكب، بتنفيذ كافة الإجراءات البيئة والصحية في التعامل مع هذه النفايات، حيث يتم دمكها وطمرها بشكل يومي لضمان الحفاظ على جودة البيئة المحيطة بالمكب، مع الأخذ بعين الاعتبارات الإجراءات الوقائية الصحية لعمال المكب الذين يتعاملون مع هذه النفايات، هذا ويتابع المجلس كافة الارشادات والنشرات التي تصدر من خلال منظمة الصحة العالمية، وزارة الصحة الفلسطينية، وزارة الحكم المحلي وسلطة جودة البيئة بشكل دائم حرصاً على سلامة كافة العاملين في المجلس وكافة المواطنين المستفيدين من خدماته.

image

فحوصات بيئية مخبرية في مكب الفخاري الصحي لضمان الحفاظ على جودة المياه والهواء

نفذ مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات خان يونس، رفح والوسطى، بالتعاون مع فريق سلطة جودة البيئة مجموعة من القياسات البيئية الدورية في موقع مكب نفايات الفخاري الصحي وذلك تنفيذاً مع متطلبات خطة الإدارة البيئية والإجتماعية للمكب الصحي، حيث شملت القياسات فحوصات لعدد من عينات المياه الجوفية حول المكب و قياسات جودة الهواء داخل وخارج المكب، هذا ويتم متابعة تنفيذ كافة الإجراءات التخفيفية داخل المكب من أجل ضمان الحفاظ على البيئة المحيطة من أي آثار جانبية ناتجة عن طمر النفايات الصلبة فيه.

image

لقاءات إرشادية للتأكيد على السلامة الصحية لموظفي المجلس وعمال المكب

عقد رئيس قسم المكب في مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات خان يونس، رفح والوسطى م. تامر أبو الزمر، والأخصائي البيئي في صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية م. سمير مطر، لقاءات توجيهه للتأكيد على اتباع إرشادات السلامة والوقاية لموظفي المجلس وعمال مكب الفخاري الصحي وخاصة في ظل الظروف المستجدة وانتشار فيروس كورونا المستجد عالمياً، وهذا ويعمل المجلس على تأمين كافة المستلزمات والأدوات اللازمة لموظفيه في كافة المرافق المنتشرة في المحافظات الثلاث حرصاً على سلامتهم ،ويلزمهم باتباع الإرشادات الوقائية الصادرة من قبل منظمة الصحة العالمية.

image

إجرائات التوعية والوقاية من فيروس كورونا

وزع مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات خان يونس، رفح والوسطى على مرافقه، بوسترات توعوية للوقاية من فيروس الكورونا المستجد والتي تم إصدارها من قبل منظمة الصحة العالمية، وأصدر تعميماً على كافة العاملين والزائرين لهذه المرافق بالالتزام بالإرشادات الوقائية من أجل الحفاظ على سلامتهم وسلامة عائلاتهم.

image

زيارة طلاب مدرسة الراهبات الوردية لمكب نفايات الفخاري

زار عدد من طلبة وطالبات مدرسة الراهبات الوردية بغزة مكب نفايات الفخاري الصحي، بهدف التعرف على آلية معالجة النفايات الصلبة في القطاع والتعرف على المكب الجديد وكيفية تشغيله. وقد استقبل الطلبة كل من م. سمير مطر الأخصائي البيئي في صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية وم. تامر أبو الزمر رئيس قسم المكب

image

تنفيذ حملة التوعية لرياض الأطفال مع بلدية النصيرات

ضمن حملة التوعية مع بلدية النصيرات يوماً توعوياً في إحدى رياض الأطفال، نفذ فريق التوعية والإرشاد البيئي في مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات خان يونس، رفح والوسطى، يوماً توعوياً ترفيهياً للأطفال في روضة فرح ومرح في مخيم النصيرات، وذلك بالتعاون والشراكة مع كل من بلدية النصيرات وجمعية المستقبل للتنمية والبيئة، حيث تم عرض مسرحية توعوية هادفة للأطفال تحمل رسائل توعوية في كيفية التعامل مع النفايات الصلبة في المنزل وكيفية الحفاظ على نظافة المنزل والحي، وقد تم تأكيد هذه الرسائل للأطفال من خلال تعليمهم على لعبة توعوية هادفة وزعت عليهم، وذلك بهدف ترسيخ السلوكيات الجيدة لدى الجيل الجديد للوصول لبيئة أكثر نظافة. ويذكر أن هذا النشاط يأتي ضمن الحملة التوعوية التي ينفذها المجلس مع بلدية النصيرات في مخيم النصيرات للاجئين والتي انطلقت في بداية شهر فبراير لعام 2020.

image

حفل تكريمي لموظفي المجلس المتقاعدين

نظم مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات خان يونس رفح والوسطى، حفلاً تكريمياً لعدد من موظفيه المتقاعدين، وذلك تقديراً لجهودهم المبذولة في خدمة أبناء شعبهم طيلة سنوات عملهم في المجلس.

image

مشاركة المجلس في تكريم المدارس المشاركة في برنامج التوعية والإرشاد البيئي في مدارس خان يونس

شارك مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات خان يونس، رفح والوسطى في الحفل التكريمي الذي نظمته بلدية خان يونس حفلاً لتكريم المدارس والطلاب المشاركين في برامج البلدية الثقافية والإرشادية والذي كان بعنوان "خان يونس تقرأ"، وذلك يوم الخميس الموافق 20 فبراير 2020 في قاعة مدرسة أحلام الحرازين الأساسية للبنات، وبحضور كل رئيس المجلس ورئيس بلدية خان يونس م. علاء الدين البطة، والمدير التنفيذي للمجلس ومديرية التربية والتعليم بخان يونس ومديرية التربية والتعليم شرق خان يونس ووزارة الثقافة، ووعدد من ممثلي المؤسسات المجتمعية ومجالس أولياء الأمور ومديري ومديرات المدارس.


ممولون وشركاء 

وكالة اليابان للتعاون الدولي

الاتحاد الأوروبي

البنك الدولي

الوكالة الفرنسية للتنمية

صندوق تطوير واقراض البلديات

وزارة الحكم المحلي