توريد آليات ثقيلة لمكب نفايات الفخاري الصحي الجديد

توريد آليات ثقيلة لمكب نفايات الفخاري الصحي الجديد

تم وصول عدد سبعة آليات ثقيلة من الخارج إلى مكب نفايات الفخاري الصحي الجديد بهدف تشغيل عمليات الطمر اليومية داخل المكب حيث قام مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات خان يونس رفح والوسطى باستلام هذه الآليات الجديدة من خلال صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية داخل مكب نفايات الفخاري "صوفا" الصحي وذلك ضمن مشروع إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة،

يذكر أن الآليات المستلمة تتكون من عدد 7 آليات ثقيلة وهم عبارة عن جرافتين (كباش) و مدحلتين كبيرتين لضغط النفايات وبلدوزر بالاضافة إلى كباش حفار متعدد الاستخدام وجرافة انزلاقية التوجيه (بوبكات). والجدير بالذكر إلى أنه تم سابقا إدخال عدد ثلاثة آليات أخرى وهي مضخة فاكيوم جيتر وشاحنتي قلاب بحيث يصبح عدد الآليات الكلي المستلم من قبل مجلس الخدمات هو عشرة آليات والتي تلزم لعمليات التشغيل اليومية داخل المكب الجديد.

يذكر أن هذه الأليات الثقيلة سوف تساهم في الإدارة التشغيلية اليومية لمكب نفايات الفخاري الصحي الجديد و الذي يخدم مناطق نفوذ المجلس، والتي تشكل ما يزيد عن 60% من المساحة الجغرافية لقطاع غزة أو ما يقرب من 850,000 نسمة من سكان محافظات الوسطى و خان يونس و رفح. و قد دخلت الآليات قطاع غزة على دفعتين من خلال معبري بيت حانون و كرم أبو سالم كما وتجدرالإشارة إلى أن القدرة الإستيعابية لمكب الفخاري الصحي الجديد تبلغ حوالي 2.2 مليون متر مكعب من النفايات المنزلية في المرحلة الأولى.

ويذكر ان مشروع إدارة النفايات الصلبة والمنفذ من خلال صندوق تطوير و اقراض الهيئات المحلية لصالح المجلس هو أحد المشاريع الاستراتيجية الهامة المتماشية مع الخطة الوطنية لإدارة النفايات الصلبة ضمن توجه شامل يعالج مختلف القضايا المتعلقة بالجمع و التخلص من النفايات الصلبة و الممول من قبل كل من مجموعة البنك الدولي و الوكالة الفرنسية للتنمية و الاتحاد الأوروبي.


المزيد من المقالات
image

زيارة وفد من جايكا لوحدة معالجة النفايات الطبية في المجلس

image

زيارة وفد الوكالة الفرنسية للتنمية لمشروع إدارة النفايات الصلبة

image

وفد من جايكا يتابع تطورات العمل في وحدة معالجة النفايات الطبية.

image

وزير الحكم المحلي يفتتح مشروع مكب نفايات الفخاري (صوفا) الصحي