زيارة باص المدونين البيئيين لمكب الفخاري الصحي ومحطات ترحيل النفايات التابعة للمجلس

زيارة باص المدونين البيئيين لمكب الفخاري الصحي ومحطات ترحيل النفايات التابعة للمجلس

استقبل مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات خان يونس، رفح والوسطى، يوم السبت الموافق 19 أكتوبر 2019، باص المدونين البيئيين، وهو عبارة عن فعالية تابعة للشبكة الفلسطينية للتغيير البيئي (PYNEC) ، المنبثقة عن مجلة آفاق للبيئة والتنمية التي تصدر عن مركز معاً التنموي. ويضم باص المدونين مجموعة من الناشطين والمهتمين في مجال البيئة، بهدف رصد وتوثيق المشاريع والقضايا البيئية في فلسطين من أجل الضغط على صناع القرار لتحسين أو دعم مشاريع بيئية هامة.

وقد شملت الزيارة المنشآت الجديدة المستخدمة في نقل وترحيل والتخلص من النفايات الصلبة في جنوب قطاع غزة. حيث زار الباص كل من محطة ترحيل نفايات رفح والتي تقع في منطقة تل السلطان جنوب مدينة رفح، وقدم المهندس المشرف شرحاً تفصيلياً لمكونات المحطة والمخطط التشغيلي لها، وبعدها انطلق الباص لزيارة مكب الفخاري الصحي في جنوب شرق محافظة خان يونس، واطلع النشطاء البيئيين على كيفية إنشاء المكب الصحي وكيفية إغلاق المكب القديم الذي يقع بجواره، وقدم فريق المجلس تعريفاَ شاملاَ عن مشروع إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة والذي ينفذه صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية لصالح المجلس بتمويل من قبل البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي، وقد تم تسليط الضوء على مخرجات المشروع والدروس المستفادة منه.

وأخيراّ تمت زيارة وحدة معالجة النفايات الطبية التي تقع في محطة ترحيل خان يونس، حيث تعرف الزوار على كيفية نقل ومعالجة النفايات الطبية الخطرة والحادة والتي يتم جمعها بعد فصلها في المراكز الصحية التي استهدفت من خلال مشروع إدارة النفايات الطبية الممول من قبل مؤسسة جايكا اليابانية. وفي نهاية جولة الباص، شكر المدونين كافة القائمين على إنشاء وتطوير وتشغيل منشآت إدارة النفايات الصلبة والتي ينعكس وجودها إيجاباً على البيئة والمواطن في قطاع غزة.


المزيد من المقالات
image

بمناسبة يوم النظافة العالمي

image

بمناسبة يوم النظافة العالمي الذي يصادف 15 أيار من كل عام،

image

اجتماعًا بين المجالس المشتركة في قطاع غزة

image

فعاليات وأنشطة توعية مختلفة ينفذها فريق التوعية والإرشاد من مجلس الخدمات المشترك