يوم دراسي بالتعاون مع قسم الهندسة المدنية في الجامعة الإسلامية غزة

يوم دراسي بالتعاون مع قسم الهندسة المدنية في الجامعة الإسلامية غزة

شارك مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات خان يونس، رفح والوسطى في اليوم الدراسي العلمي بعنوان "إدارة النفايات الصلبة"، وذلك بالتعاون مع كل من قسم الهندسة المدنية والبيئية في الجامعة الإسلامية ومؤسسة جايكا اليابانية وتنفيذ صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية.

وقد حضر اللقاء كل من م. علاء الدين البطة رئيس مجلس إدارة المجلس، ود.م. وسام عاشور نائب عميد كلية الهندسة، و د. علي برهوم المدير التنفيذي للمجلس، وم. نور الدين المدهون مدير وحدة مشروع إدارة النفايات الصلبة في الصندوق، ود. بسام تايه رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية في الجامعة بالإضافة لجمع من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في كلية الهندسة، وعدد من ذوي العلاقة من الوزارات المعنية والبلديات ومؤسسات المجتمع المدني.

ويهدف هذا اللقاء إلى زيادة المهارات المعرفية لدى طلاب الجامعة والأكاديميين المهتمين في مجال إدارة النفايات الصلبة، بالإضافة لعرض التجارب العملية في قطاع غزة والمتمثلة في تطوير البنية التحتية وتحسين الطرق المتبعة في عمليات الجمع والتخلص من النفايات الصلبة.

هذا وقد ترأس الجلسة الأولى د.م. حسام النجار وقدم خلالها د. محمد أبو هيبة عرضاً موجزاً بعنوان "تجربة القطاع الخاص في الإستفادة من النفايات الصلبة": وقد تم عرض تجربة شركة أكنان، وقدم كل من م.سمير مطر عرضاَ عن مكونات مشروع إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة، كما قدم م. نور الدين المدهون شرحاَ هندسياً عن كيفية إنشاء المكب وفق المعايير الهندسية السليمة، وقدم د أحمد أبو فول عرضاً بعنوان" دراسة الجمع الأولى في قطاع غزة"

بينما ترأس أ.د. يونس المغير الجلسة الثانية التي شملت عرضاً بعنوان تجربة مجلس الخدمات المشترك في مشروع إدارة النفايات الصلبة وقد قدمته م. إيناس قنديل، بالإضافة لعرض آخر بعنوان النفايات الإلكترونية في قطاع غزة قدمه د. عبد المجيد نصار، هذا وقدمت م. ريم أبو كميل عرضاً عن تجربة جايكا في إدارة النفايات الطبية في قطاع غزة.

وخلال هذا اليوم استطاع طلاب الكلية الربط بين المفاهيم النظرية والواقع العملي في القطاع بما يخص إدارة النفايات الصلبة وأوصى الحضور بضرورة تنفيذ لقاءات علمية أخرى أكثر تفصيلاً‘ بالإضافة لضرورة زيادة الوعي المجتمعي من أجل المساهمة في الحفاظ على البيئة وضمان استمرار تقديم خدمات الجمع والتخلص من النفايات الصلبة.


المزيد من المقالات
image

بمناسبة يوم النظافة العالمي

image

بمناسبة يوم النظافة العالمي الذي يصادف 15 أيار من كل عام،

image

اجتماعًا بين المجالس المشتركة في قطاع غزة

image

فعاليات وأنشطة توعية مختلفة ينفذها فريق التوعية والإرشاد من مجلس الخدمات المشترك