تحديث دراسة تقييم الأثر البيئي والإجتماعي لمشروع إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة

تحديث دراسة تقييم الأثر البيئي والإجتماعي لمشروع إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة

إن صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية هي الجهة المخولة لتنفيذ مشروع إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة والذي يهدف إلى تحسين خدمات إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة. وفي ضوء النقاش لحصول مجلس الخدمات المشترك على تمويل إضافي لتشغيل المنشئات التي تم بنائها خلال مشروع إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة، فإنه كان من الضروري القيام بتحديث دراسة الأثر البيئي والإجتماعي لتتناسب مع التغيرات البيئية والإجتماعية خلال السنوات الماضية وكذلك لتتناسب مع التغيير في طبيعة أعمال إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة، وإضافة خدمة معالجة النفايات الطبية لمهام مجلس الخدمات المشترك. إن التمويل الإضافي يهدف إلى تشغيل كل من مكب نفايات الفخاري الصحي، ومحطتي ترحيل النفايات في خان يونس ورفح بالإضافة لتشغيل محطة معالجة النفايات الطبية في خان يونس، والتي تم بنائها من قبل وكالة التعاون اليابانية الدولية.

يهدف هذا التقرير إلى تحديث دراسة تقييم الأثر البيئي والإجتماعي لمشروع إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة والتي تم إجرائها أول مرة عام 2012، و تقديم خطط إدارة بيئية وإجتماعية محدثة لكل من أعمال تشغيل مكب نفايات الفخاري، ومحطتي ترحيل النفايات في خان يونس ورفح، ومحطة معالجة النفايات الطبية في خان يونس، بالإضافة إلى أعمال جمع النفايات الثانوي والتي يقوم بها مجلس الخدمات المشترك.

يحتوي التقرير على تحديث لقاعدة البيانات الأساسية (Baseline Data) بالإضافة إلى تحديث للأثار المتوقعة من المشروع (Expected Impacts) و كذلك الإجراءات التخفيفية المقترحة (Mitigation Measures) وأخيرا خطة الرقابة والمتابعة (Monitoring Measures) خلال فترة تشغيل المنشئات التي تم ذكرها. تنقسم قاعدة البيانات الأساسية إلى قسمين رئيسين وهم:

  • قاعدة البيانات البيئية: وهي تحديث لبعض ما ورد في قاعدة البيانات البيئية في تقرير تقييم الأثر البيئي والإجتماعي لعام 2012، و يحتوي التحديث على سرد لقراءات فحوصات المياه الجوفية والهواء الجوي المحدثة، وكذلك تحديث لكميات النفايات المتوالدة في 2020، و معلومات محدثة عن المناخ من كمية هطول الأمطار وسرعة الرياح ودرجات الحرارة، كما أيضا اشتملت قاعدة البيانات البيئية على وصف عام للطرق في منطقة الخدمة، وكذلك المواقع الأثرية.
  • قاعدة البيانات الإجتماعية والإقتصادية: وهي تحديث لبعض ما ورد في قاعدة البيانات الإجتماعية في تقرير تقييم الأثر البيئي والإجتماعي لعام 2012، و يحتوي التحديث على سرد لأخر إحصائات الخصائص الديموغرافية مثل عدد السكان وحجم الأسرة و معلومات إقتصادية مثل معدلات الفقر والبطالة في قطاع غزة، بالإضافة لمعلومات عن مستوى التعليم في قطاع غزة.

وقد تم إستخدام عدد من وسائل التواصل المجتمعي خلال فترة الدراسة، والتي كانت موزعة حسب مواقع منشئات النفايات وكذلك كانت تراعي الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة، كما كانت تراعي الجانب الجندري في الحصول على المعلومات. خلال فترة الدراسة، عقدت ورشة عمل مجتمعية مركزية لعدد متنوع من المستفيدين من المشروع، كما أقيمت ثلاث مجموعات بؤرية في كل من المناطق المحيطة بمكب النفايات ومحطة ترحيل رفح ومحطة ترحيل خان يونس (تشتمل على محطة معالجة النفايات الطبية أيضا)، فضلا عن جمع المعلومات بواسطة إستبيانات بيتية وخاصة فيما يتعلق برؤية المجتمع حول خدمة جمع النفايات الثانوي، و عقد لقاءات مع شخصيات ذات صلة منها على سبيل المثال شخصيات من مجلس الخدمات المشترك أو المزارعين حول مكب نفايات الفخاري، كما أيضا تم عقد لقاء تشاوري نسوي منفصل لإحداث التوازن في الحصول على المعلومات على أساس جندري متساوي.

إن قاعدة البيانات المتوفرة وبالإضافة لما تم استخلاصه من وسائل التواصل المجتمعية السابقة يتطابق بشكل كبير مع ما تم ذكره في دراسة تقييم الأثر البيئي والإجتماعي لمشروع إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة عام 2012، وقد تم تحديث بعض البيانات من مصادر أخرى. البيانات الأساسية اللازمة لإستكمال الدراسة متوفرة بشكل عام و هي بجودة مقبولة.

إضغط هنا لتحميل التقرير


المزيد من المقالات
image

ورشة عمل إلكترونية Online لختام دراسة تقييم الأثر البيئي والإجتماعي لمشروع إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة

image

توقيع مذكرة تفاهم لتشغيل وضمان استدامة عمل محطة معالجة النفايات الطبية التابعة للمجلس

image

وزير الحكم المحلي يفتتح محطة ترحيل نفايات مدينة رفح

image

تقرير صحفي مسجل حول زيارة باص المدونين البيئيين لمنشآت المجلس