حفل افتتاح مشروع تشغيل محطة معالجة النفايات الطبية في خانيونس، بالطاقة الكهربائية والشمسية

حفل افتتاح مشروع تشغيل محطة معالجة النفايات الطبية في خانيونس، بالطاقة الكهربائية والشمسية

تحت رعاية معالي وزير الحكم المحلي م. مجدي الصالح، وبتمويل كريم من مؤسسة قطر الخيرية، نظم مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات خان يونس رفح والوسطى، حفل افتتاح مشروع "تشغيل محطة معالجة النفايات الطبية من خلال تزويد المحطة بالطاقة الكهربائية والشمسية"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 17 نوفمبر 2021 في مقر محطة معالجة النفايات الطبية، الواقعة في محطة ترحيل نفايات خان يونس غرب محافظة خان يونس. حيث قامت مؤسسة قطر الخيرية من أجل ضمان استدامة مشروع إدارة النفايات الطبية في غزة، بتمويل إنشاء نظام طاقة شمسية لتوفير الطاقة لمحطة المعالجة وتشغيل جهاز المعالجة، وتوريد وتركيب وتشغيل شبكة كهرباء متوسطة الجهد لصالح المحطة.

هذا وقد شهد حفل الافتتاح حضور كل من محافظ محافظة خان يونس د. أحمد الشيبي، ورئيس مجلس الإدارة - رئيس بلدية خان يونس د.م. علاء الدين البطة، ونائب رئيس مجلس الإدارة - رئيس بلدية رفح د. أحمد الصوفي، وعضو مجلس الإدارة - رئيس بلدية الفخاري م. سليم العمور، والمدير التنفيذى للمجلس - د. على برهوم، ومدير وحدة إدارة النفايات الصلبة في صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية - م. نور الدين المدهون. بالإضافة إلى كل من مدير مكتب مؤسسة قطر الخيرية فى غزة م. محمد أبو حلوب، وممثليين عن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، ومدير عام وحدة ادارة المشاريع فى وزارة الحكم المحلي، بالإضافة لعدد من الشخصيات الهامة من الوزارات المعنية والبلديات الأعضاء في المجلس.

حيث رحب د. البطة بالحضور الكرام خلال كلمته، وتقدم بالشكر العميق لدولة قطر، ولقطر الخيرية وما يقدموه من دعم للمساعدة في تحسين مستوى الخدمات المقدمة لشعبنا الفلسطيني في كافة المجالات. وأثنى على جهد كل من أسهم في إنجاز هذا المشروع من إدارة وعاملين ومؤسسات داعمة، وأكد على أهمية دورهم في تحسين جودة العمل وتفعيل نظام إدارة النفايات الطبية في جنوب غزة، من خلال توفير مرافق للمعالجة والتخلص الآمن من النفايات الطبية بطرق فعالة بيئياً واجتماعياً.

هذا وقد تخلل الحفل توزيع دروع التكريم على ممثلي المؤسسات الداعمة للمشروع، واختتم بعمل جولة ميدانية للمشاركين في الحفل من أجل التعرف على مرافق المنشأة والاطلاع على تفاصيل العمل وآلية معالجة النفايات الطبية الخطرة والحادة باستخدام جهاز الميكروويف.

جدير بالذكر بأن هذا المشروع هو ضمن مشروع إنشاء برنامج لإدارة النفايات الطبية في قطاع غزة بتمويل من الحكومة اليابانية، حيث يعمل المجلس على إدارة وتشغيل وحدة معالجة النفايات الطبية منذ أغسطس 2018،  والتى تعتبر الأولى على مستوى الوطن حيث يتم جمع النفايات الطبية  المعدية من عدد من المستشفيات و مراكز الرعاية الأولية  التابعة لوزراة الصحة الفلسطينية و المراكز الصحية التابعة لوكالة الغوث الدولية (الأونروا)، بالإضافة إلى المستشفيات والعيادات الخاصة المتواجدة في محافظات خانيونس، رفح والوسطى.


المزيد من المقالات
image

زيارة وفد البنك الدولي الى مكب الفخاري الصحي

image

ستقبل مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في الهيئات المحلية خان يونس رفح والوسطى وفداً من الوكالة الدولية للتعاون الدولي جايكا

image

زيارة وفد من مشروع تطوير القدرات في إدارة النفايات الصلبة في فلسطين إلى مرافق المجلس

image

زيارة استشاري خارجي لتقييم مشروع إدارة النفايات الصلبة من مجموعة المانحيين الخاصة بصندوق متعدد المانحيين بإدارة البنك الدولي