عقد لقاء مجتمعي توعوي مع السكان المجاورين لمحطة ترحيل النفايات بمدينة رفح

عقد لقاء مجتمعي توعوي مع السكان المجاورين لمحطة ترحيل النفايات بمدينة رفح

عقد مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظات خان يونس، رفح والوسطى بالتعاون مع بلدية رفح، لقاء مجتمعي توعوي مع السكان المجاورين لمحطة ترحيل نفايات رفح وذلك يوم الأربعاء الموافق 23 فبراير 2022 وذلك في مقر وزارة الزراعة بحي تل السلطان بمدينة رفح بحضور رئيس قسم النظافة بدائرة الصحة والبيئة  في بلدية رفح م. عبد الله زعرب. 

هذا وقد جاء اللقاء بناء على توصيات خطة الإدارة البيئة والاجتماعية للتواصل الدائم مع السكان المجاورين لمحطة ترحيل النفايات بمدينة رفح، وذلك بهدف تحسين الوضع البيئي والاجتماعي في المنطقة.

وخلال اللقاء قدم م. تامر الزمر رئيس قسم المكب، عرضاَ مختصراً عن المسؤوليات والخدمات التي يقدمها المجلس، بالإضافة إلى نبذة مختصرة عن مشروع إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة، حيث ذكر أهمية إنشاء محطة ترحيل للنفايات بمدينة رفح بصفتها أحد المشاريع الاستراتيجية على مستوى محافظة رفح، والتي تم تنفيذها من قبل صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية وبتمويل كريم من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) والاتحاد الاوروبي، لصالح كل من المجلس وبلدية رفح، حيث تساهم المحطة في حل مشكلة نقل وترحيل النفايات الصلبة من الأحياء الغربية البعيدة لمكب نفايات الفخاري الصحي الجديد، مما يؤدي لتقليل التكاليف التي كانت تقع على عاتق بلدية رفح، بالإضافة للحفاظ على نظافة البيئة المحيطة بسكان الأحياء المستفيدة من المشروع.

وفي ختام اللقاء تم شرح وتوضيح قنوات الشكاوى المتاحة للسكان لتقديم شكواهم واقتراحاتهم بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية بين المجلس والمجتمع المحلي، حيث تم فتح باب النقاش للسادة المشاركين للاستماع والإجابة عن كافة الاستفسارات والاقتراحات المقدمة من طرفهم.

والجدير بالذكر أن برنامج إدارة النفايات الصلبة في غزة هو برنامج شامل يهدف إلى تحسين خدمات إدارة النفايات الصلبة في محافظات خان يونس ورفح والمنطقة الوسطى ويستفيد منه حوالي 800 الف نسمة من سكان وسط وجنوب قطاع غزة ومن خلاله تم توفير مكب نفايات صحي وصلت تكلفته إلى نحو 9,400,000 يورو على مساحة بحجم 235 دونم، وتم بناء محطات ترحيل ذات صلة، وتحسين الجمع الأولي وذلك لضمان التخلص الصحي من النفايات.


المزيد من المقالات
image

بمناسبة يوم النظافة العالمي

image

بمناسبة يوم النظافة العالمي الذي يصادف 15 أيار من كل عام،

image

اجتماعًا بين المجالس المشتركة في قطاع غزة

image

فعاليات وأنشطة توعية مختلفة ينفذها فريق التوعية والإرشاد من مجلس الخدمات المشترك